عامر : نشجع المواطنين لاستخدام كروت الدفع والحد من «الكاش» حفاظًا على صحتهم

0

البنوك كوم:

قال طارق عامر محافظ البنك المركزي إن البنك اتخذ عدة إجراءات احترازية قوية استباقًا لما يحدث في الخارج.

وتضمنت هذه  الاجراءات تخفيض سعر الفائدة إلى 3٪؜ على الإقراض لافتا إلى أن هذا أكبر تخفيض حدث في البنك المركزي وهذا سوف يقوم بدعم كل الشركات القطاع العام والخاص والأعمال.

وأضاف أن هذا يحقق دعما قويا للشركات خاصة أن حجم مديونيات يبلغ تريليونا و800 مليار جنيه سوف يتم التخفيض عليها 3٪، ما يوفر مليارات على القطاعات وهذا يخفف أعباء على القطاع الخاص و يصب على مصلحة العامة، كما يخفف الأعباء على وزارة المالية.

لافتًا إلى أن الوزارة لديها مديونية داخلية اكثر من 4 تريليونات جنيه، ويعطيها مجالا لاستخدام هذا الوفرة لتوجيهها لضخه في مساعدة قطاعات الدولة

وتابع أن هذا يؤثر على عملاء البنوك بالإيجاب ويخفض الدين على وزارة المالية وتستطيع أن تنفق أكثر في المحافظات والقطاعات الاقتصادية المختلفة.

وأشار إلى أن الحكومة اتخذت عدة قرارات اليوم خلال اجتماع المجموعة الاقتصادية لخدمة جميع قطاعات الدولة في المجموعة الاقتصادية، لافتا إلى أن خفض الفائدة يستفيد منه كل قطاعات الدولة.

وأكد عامر أن الاقتصاد المصري قوي، وأوضاعنا الاقتصادية قوية جدا، وهذا ما ساعدنا على الإجراءات التي قمنا باتخاذها.

وقال إنه أعطي تعليمات للبنوك بمد أجل استحقاقات القروض إلى 6 أشهر للشركات الكبرى والصغيرة والمتوسطة بدون أي غرامات، وهذا يعطي مجالا للتحرير من عبء سداد أي مديونيات وهذا يشمل كل قطاعات الدولة.

واضاف إننا نشجع المواطنين على استخدام الكروت البلاستيكية والمدفوعات الإلكترونية وعدم استخدام الكاش للحفاظ على صحة المواطنين.

كما تم إعطاء تعليمات للبنوك بفتح حدود الصرف للتسهيل على المستوردين لتوفير السلع للمواطنين حيث إن هناك عددا من المواطنين تكالبوا على شراء السلع.

ووجه رسالة للمواطنين: “اطمأنوا حيث إننا لدينا قدرات مالية بالنقد الأجنبي ضخمة، ولا داعي للخوف”.

وحول عمل الموظفين في البنوك قال إنها تعمل في نفس مواعيدها، وسوف يتم تنظيم العمل داخل الفروع ليكون هناك تناوب بين الزملاء وبعضهم.

 

اترك رد