عقاريون: السوق العقاري يدخل مرحلة الفلترة وتصحيح المسار

0

البنوك كوم:

أكد عدد من الخبراء العقاريين على أن الفترة القادمة ستشهد حالة من الفلترة وإعادة تصحيح لمسار السوق العقاري، وذلك بعد دخول الكثير من الدخلاء على المهنة وارتفاع حدة المنافسة بين الشركات العقارية، وأشاروا إلى أن السوق العقاري شهد العديد من المتغيرات والتطورات التى أثرت بشكل مباشر على أداء الشركات العقارية بكافة شرائحها سواء الكبري أو المتوسطة أو الصغيرة، ودفعت الشركات لإعادة ترتيب أوراقها وسياستها بالسوق.

وأشاروا إلى ان السوق يواجه عدد من التحديات أبرزها استمرار تراجع القدرة الشرائية للمواطنين واشتعال المنافسة بالسوق نتيجة زيادة المعروض من المشروعات فى مناطق محددة دون غيرها سواء بالعاصمة الادارية الجديدة أو القاهرة الجديدة وأكتوبر، علاوة على توسع وزارة الاسكان فى طرح مشروعات سكنية مميزة ومنها مشروعات سكن مصر جنة للاسكان الفاخر وشقق الحى السكني الثالث بالعاصمة الادارية الجديدة، وشقق الاسكان المتميز وشقق “الدوان تاون” وأبراج بالعلمين الجديدة، وهى كلها مشروعات سحبت شرائح مؤثرة من عملاء شركات القطاع الخاص.

وأكد المهندس فتح الله فوزي نائب رئيس جمعية رجال الاعمال المصريين، رئيس لجنة التشييد والبناء بالجمعية، على أن السوق العقاري شهد العديد من التطورات والمتغيرات بالسوق العقاري، لافتا إلى أن السوق حقق معدلات نمو جيدة حتى اغسطس الماضي، ولكن اتخذ اتجاه التراجع والتباطوء خلال الربع الاخير من العام.

وأوضح أن الفترة الماضية شهدت تراجع ملحوظ فى مبيعات وأرباح الكثير من الشركات العقارية الكبرى ويظهر ذلك واضحا فى نتائج أعمال الشركات العقارية المقيدة فى البورصة.

وأشار فوزي إلى أن السوق شهد ايضا العديد من الايجابيات ومنها النهضة العمرانية التى حققتها الدولة وهى من أهم العلامات التى تمر بها مصر بالاضافة إلى اعتماد وزارة الاسكان ممثلة فى هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة آلية جديدة لتخصيص الاراضى تعتمد على التخصيص الفورى وهى خطوة مهمة للغاية وشجعت المطورين والمستثمرين على شراء اراضى جديدة وضخ المزيد من الاستثمارات فى السوق بالعقاري.

وأضاف رئيس لجنة التشييد والبناء أن السوق شهد أيضا تطور مهم وهى مبادرة البنك المركزي لدعم الاسكان المتوسط وهى خطوة جيدة وستساهم فى انعاش مبيعات السوق العقاري، وحال نجاحها ستكون لها تداعيات واسعة على الاقتصاد المصري كله، نظرا لارتباط القطاع العقاري بالكثير من المهن والصناعات الأخرى، ولفت إلى أن الاشكالية تكمن فى تفاصيل وآليات تطبيق المبادرة على أرض الواقع.

وأشار إلى أهمية عدم رهن المبادرة على الوحدات المسجلة بالشهر العقاري فقط، وخاصة وأن 90% من العقارات فى مصر غير مسجلة نظرا للقيود والعراقيل التى تقف امام التسجيل، لافتا إلى أن شرط التسجيل قد يفرغ المبادرة من مضمونها.

ومن جانبه، أكد المهندس محمد البستاني رئيس جمعية مطوري القاهرة الجديدة – تحت التأسيس- رئيس مجلس إدارة شركة البستاني للتنمية العقارية على أن السوق يشهد اداء جيد ولكنه ليس بالممتاز ويعد أفضل من حركة السوق خلال 2018.

وأوضح أن شركته حققت 70% من المستهدف لمبيعاتها خلال 2019، وتأمل فى تعويضه خلال الفترة القادمة، مشيرا إلى أن صدور العديد من القرارات المهمة التى ستغير الكثير من أوضاع السوق ومنها اتجاه البنك المركزي لخفض أسعار الفائدة لأكثر من مرة، علاوة على اطلاق مبادرة دعم التمويل العقاري للاسكان المتوسط بفائدة 10%، والتى ستساهم فى تحريك معدلات البيع بالسوق العقاري، وأخيرا صدور قرارات منح الجنسية مقابل شراء عقار بما ينعش سياسة الدولة لتصدير العقار.

فيما قال المهندس آسر حمدي رئيس مجلس إدارة شركة الشرقيون للتنمية العمرانية إن السوق يشهد أداء جيد، مشيرا إلى أن الشركة لم تحقق المستهدف خلال 2019، وحققت اقل من المستهدف بنسبة تتراوح من 15- 20%.

وتوقع تحسن أداء السوق العقاري خلال الفترة القادمة واستقرار اوضاع الاقتصاد المصري بشكل عام مع توقعات استمرار تراجع الدولار، بما يدعم استقرار وثبات الأسعار وتكلفة تنفيذ المشروعات وتحسن القوى الشرائية للمواطنين.

واكد على أن السوق يمر بمرحلة فلترة للشركات الضعيفة وعديمة الخبرة والكفاءة، وسيشهد الاتجاه لاندماج بعض الشركات لتشكيل كيانات كبيرة قادرة على المنافسة والاستمرار بالسوق، مشيرا إلى ان مرحلة التصحيح مهمة وضرورية لوقاية السوق من أى مشاكل أخرى.

وقال الدكتور أحمد شلبي الرئيس التنفيذى لشركة تطوير مصر، نائب رئيس مجلس تصدير العقار المصري إن السوق العقاري شهد العديد من التحديات والمتغيرات ودفع الشركات لاتخاذ اجراءات جديدة ومنحت المزيد من التيسيرات والتسهيلات للعملاء واتجهت للتقسيط على عدد كبير من السنوات.

واوضح أن اتجاه بعض الشركات للسداد على فترات طويلة الاجل ليس فى صالح المطور العقاري لانها آلية تضغط على السيولة لدى الشركات العقارية، والموضوع ليس بالامر السهل ولذلك على اى شركة تتجه لذلك دراسة الامر بشكل مطول ودقيق حتى لا تتعرض لمشاكل وأزمات، مؤكدا على أن هدا الامر ليس دور الشركات العقارية ولابد من تفعيل منظومة التمويل العقاري للتغلب عليه، ولذلك فمن مصلحة الجميع تفعيل منظومة التمويل العقاري.

اترك رد