فاروق: إجراءات البنك المركزى الاستباقية تدعم الاقتصاد المصري

0

البنوك كوم:

قال علاء فاروق رئيس البنك الزراعي المصري لـ”البنوك كوم”،أن البنك المركزي دائما ما يكون لديه اجراءات استباقية وقرارات يتخذها يكون لها اثر ايجابي على الاقتصاد المصري و خلق سيولة لدى المواطن.

وأضاف فاروق أن خفض اسعار الفائدة يجعل تكلفة التمويل أقل وبالتالي يؤثر على سعر المنتج النهائي ،مما يعود بالايجاب على المستهلك المصري و يؤدي الى انخفاض أسعار السلع و ذلك في صالح المواطن البسيط.

ولفت إلى أن مبادرة تأجيل الأقساط والاستحقاقات الائتمانية،وخفض العائد على مبادرة الصناعة من 10 إلى 8% يعمل على تشجيع الاستثمار ودعم الاقتصاد المصري.

وكان البنك المركزي أصدر الأسبوع الجاري، عددا من القرارات التي من شأنها دعم الاقتصاد المصري، ومواجهة التغيرات الاقتصادية المتوقعة، ضمن خطة الحكومة الاحترازية لمواجهة تفشي فيروس كورونا المستجد، بدأها بتوجيه البنوك العاملة بالسوق المصرية بتأجيل جميع الاستحقاقات الائتمانية للمؤسسات والأفراد تشمل القروض لأغراض استهلاكية والقروض العقارية للإسكان الشخصي، لمدة 6 أشهر مع عدم تطبيق عوائد أو غرامات إضافية على التأخر عن السداد.

كما أصدر البنك المركزي تعليمات للبنوك بشأن العملاء غير المنتظمين في السداد من الأفراد الطبيعيين، بهدف إقالتهم من عثرتهم لتمكينهم من التعامل مجددا مع الجهاز المصرفي، بما يسهم في رفع قدرتهم الشرائية وتعزيز الطلب المحلي.

وقال المركزي، إن المبادرة تسري على الأفراد الطبيعيين غير المنتظمين في السداد البالغ إجمالي رصيدهم غير المنتظم أقل من مليون جنيه بدون أرصدة البطاقات الائتمانية والعوائد المهمشة.

كما وجه البنك المركزي البنوك بالتنازل عن جميع القضايا المتداولة بالمحاكم فور اتفاق العميل مع البنك على شروط السداد، وعند سداد العميل نسبة 50% من صافي رصيد المديونية يتم حذف اسمه من قوائم الحظر بنظام تسجيل الائتمان بالبنك المركزي والشركة المصرية للاستعلام الائتماني، على أن يتم التعامل بالمبادرة اعتبارا من 31 مارس 2020.

أيضا قرر البنك المركزي المصري، مد فترة استثناء بعض السلع الغذائية الأساسية وهي الأرز والعدس والفول، من الغطاء النقدي بواقع 100% لمدة عام ينتهي في 15 مارس 2021.

اترك رد