اقتصاد

“فيتش” تحذر من تداعيات سلبية لحرب “غزة” على السندات السيادية بمنطقة الشرق الأوسط

البنوك دوت كوم :

فى رسالة اقتصادية حديثة، اليوم الجمعة، حذرت وكالة “فيتش” العالمية للتصنيف الائتماني، من تداعيات الصراع في غزة على السندات السيادية فى منقطة الشرق الأوسط، لاسيما فى ظل تصاعد المخاوف من امتداد الصراع واتساع رقعته لتطال مناطق أخرى.

وكالة التصنيف الائتماني العالمية” “فيتش”، قالت إن التداعيات الأوسع للصراع في غزة تزيد من المخاطر التي تواجه الدول المجاورة، وذكرت أن الحرب الطويلة في غزة وما يرتبط بها من انتشار الصراع إلى المناطق المجاورة يزيد من المخاطر التي تواجه السندات السيادية في المنطقة وخاصة مصر والأردن .
وأشارت “فيتش” إلى أن تدخل حركة الحوثي اليمنية سلط الضوء أيضا على إمكانية تطور تداعيات الصراع في غزة “بطرق يصعب التنبؤ بها”.

وبشكل تفصيلي جاءت توقعات فيتش للتداعيات على الأوضاع الاقتصادية في كل من مصر والأردن كالتالي، حيث ذكرت وكالة فيتش أن الصراع في غزة وتعطيل الحوثيين لحركة المرور في قناة السويس يحد من مصادر مصر من العملة الصعبة، ما يزيد من التحديات التي تواجهها فيما يتعلق بالتمويل الخارجي، وبما يزيد الضغط النزولي على تصنيفها الحالي (B-/ مستقر) .

وفي ظل بعض الأضرار الناجمة عن حرب غزة، توقعت فيتش أن تهبط عائدات السياحة في العام المالي الجاري 12.7 مليار دولار، مقابل 13.6 مليار دولار في العام المالي الماضي، على أن تستقر عائدات قناة السويس تقريبا عند 9 مليارات دولار في العام المالي الجاري مقابل 8.8 مليار دولار في العام المالي الماضي.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى