لتشجيع الاستثمار في دولة الإمارات.. رأس الخيمة تعتمد 2763 نشاطا للتملك الأجنبي بنسبة 100% دون اشتراط رأس مال محدد أو فرض أي رسوم إضافية

0

خاص .. البنوك كوم :

حوار أجرته عن بعد – نجلاء سعد الدين:

تقع إمارة رأس الخيمة في أقصى شمال دولة الإمارات العربية المتحدة ، وتنفرد بمقومات ومزايا متعددة تجعلها جاذبة للاستثمارات الأجنبية ..حيث يمكن للمستثمر أيا كانت جنسيته ، أن يبدأ نشاطه الاقتصادي فيها دون أية اشتراطات كرأس مال محدد، أوفرض أية رسوم إضافية عليه، وله الحرية في اختيار النشاط المناسب ضمن 2763 نشاطا تم اعتمادها مؤخرا للتملك الأجنبي بنسبة 100% في إمارة رأس الخيمة.

وفي حوار خاص عن بعد ” للبنوك كوم” مع سعادة الدكتور عبدالرحمن الشايب النقبي- مدير عام دائرة التنمية الاقتصادية برأس الخيمة .. أكد أن إجراءات المُلكية الأجنبية الكاملة للأنشطة الاقتصادية في الإمارة ،يجب تكون ضمن الأنشطة المُدرجة تحت قائمة القطاعات الإيجابية الصادرة عن مجلس الوزراء بموجب قانون الاستثمار الأجنبي المتبع في الدولة، والذي يسمح للمستثمر الأجنبي بالتملك الكامل للشركات بنسبة 100%.

وأوضح د. الشايب أن تلك الاجراءات التي اتخذتها الدولة من شأنها تعزيز موقع دولة الإمارات العربية المتحدة على وجه العموم، وإمارة رأس الخيمة على وجه الخصوص، كوجهة استثمارية إقليمية رائدة ، تتيح للمستثمرين جميع وسائل الراحة والحرية في تأسيس أعمالهم ، مما يساهم في دفع عجلة التطورالتي تشهدها الإمارة بجذب المزيد من الاستثمارات في مختلف القطاعات العاملة فيها.
ويأتي هذا القرار اتساقا مع المرسوم الاتحادي بقانون رقم (26) لسنة 2020 بتعديل بعض أحكام القانون الاتحادي رقم (2) لسنة 2015 بشأن قانون الشركات التجارية بإضافة مواد تتيح للأجانب تأسيس الشركات وتملكها بنسبة 100 بالمائة في مجموعة من القطاعات والأنشطة بما يعزز مكانة الدولة كبيئة تنافسية وجاذبة للاستثمارات.

تضمن الحوار العديد من الاسئلة التي يمكن أن تفيد القارئ في اتخاذ قرار الاستثمار في إمارة رأس الخيمة بدولة الإمارات، خاصة بعد صدور القرارات الأخيرة بالتملك الكامل للشركات للمستثمرالأجنبي بنسبة 100% بدون الحاجة الى كفيل أو وكيل أعمال إماراتي.

1- ما هي جوانب الجذب الاستثماري لإمارة رأس الخيمة لتعريف المقيمين خارج الامارات بها ؟

– تتصف إمارة رأس الخيمة – الواقعة أقصى شمال دولة الإمارات ،بصفات ومزايا تجعل من اقتصادها جاذباً للاستثمارات، فموقعها الاستراتيجي الواقع على تقاطع الطريق الحديث بين قارات أوروبا وآسيا وأفريقيا، كما أنها قريبة من مطار دبي الدولي وتبعد عنه 45 دقيقة فقط بالسيارة ، وهو أحد أكبر المطارات في العالم، وتوفر رأس الخيمة خيارات نقل متعددة تعزز من جاذبية بيئتها لنجاح الأعمال، وتوجد في الإمارة أيضاً 5 موانئ منها «ميناء صقر»، أكبر ميناء مناولة في منطقة الشرق الأوسط.
ويعتبر مطار رأس الخيمة الدولي وجهة متنامية لنقل الركاب وشحن البضائع، ومركزاً دولياً لتشغيل رحلات شركة الطيران الهندية، كما يعد مركزاً لعمليات شركة «العربية للطيران». ويرتبط المطار بشراكات متميزة مع عدد من شركات الطيران في منطقة الشرق الأوسط وأوروبا. وتتمتع إمارة رأس الخيمة أيضاً بشبكة طرق متطورة تربطها بكل إمارات الدولة.
وتنفرد الإمارة بمقومات سياحية ومناظر طبيعية خلابة، واكتسبت رأس الخيمة مكانة متميزة مع اختيارها كعاصمة للسياحة الخليجية لعامي 2020 و2021 من قبل وزراء السياحة في مجلس التعاون الخليجي.

2. حدثنا عن فرص الاستثمارالمتاحة لأي أجنبي لتأسيس شركة في الإمارة ؟

– اعتمدت دائرة التنمية الاقتصادية برأس الخيمة 2763 نشاطا يسمح بهم للتملك الأجنبي بنسبة 100%، وتوزعت الأنشطة وفقاً للنشاط الاقتصادي بين الأنشطة المهنية بنسبة 36% تلتها في المرتبة الثانية الأنشطة الصناعية بنسبة 33% وفي المرتبة الثالثة الأنشطة التجارية 30%.
أما على مستوى القطاعات الاقتصادية الصناعية فقد احتلت الصناعات التحويلية الحصة الأعلى بنسبة 33% من أنشطة التملك الأجنبي تلتها في المرتبة الثانية تجارة الجملة والتجزئة وإصلاح المركبات ذات المحركات والدراجات النارية بنسبة 21% وفي المرتبة الثالثة الأنشطة المهنية والعلمية والتقنية بنسبة 14%.

3. ما اشتراطات فتح نشاط استثماري لرجال اعمال مصريين اوغيرهم من غير المقيمين بدولة الامارات؟

– دون أية اشتراطات .. حيث أننا لا نطلب رأس مال محدد لبدء المشروع أو أية رسوم إضافية على المستثمرين الأجانب، فيمكن لأي مستثمر أن يبدأ نشاطه في رأس الخيمة بسهولة ويسر، بعد أن تم إلغاء الشرط الذي يلزم الشركة الأجنبية التي ترغب في فتح فرع لها داخل الدولة بأن يكون لها وكيل من مواطني الدولة، ومن أهم المزايا والدعم التي قدمها هذا التعديل هو المساواة في المعاملة بين الشركات المملوكة للأجانب والشركات الوطنية.
فبيئة الأعمال المدعومة بمقومات عديدة أهلت إمارة رأس الخيمة لجذب استثمارات متعددة ومتنوعة، ساعدها في ذلك التطورالهائل في بنيتها التحتية الاقتصادية والتشريعات الاقتصادية الداعمة لبيئة الأعمال الاقتصادية، إضافة إلى قيام الإمارة بمسايرة هذا التطور بتهيئة البيئة المحفزة للقطاع الخاص لتمكين قطاع الأعمال من المشاركة في برامج التنمية الاقتصادية الشاملة.
ويتمتع اقتصاد إمارة رأس الخيمة بالتنوع بعيدا عن قطاع البترول، حيث لا يوجد قطاع اقتصادي يشكل أكثر من 30% من ناتجها المحلى الإجمالي، ويشكل قطاع الصناعات التحويلية القطاع الرئيسي في اقتصاد إمارة رأس الخيمة. وتعتبر الإمارة وجهة صناعية توفر خيارات متنوعة.

4. وماذا عن المزايا والتسهيلات التي يحصل عليها المستثمر في رأس الخيمة حاليا؟

– التسهيلات متعددة منها : أنه سيتم إعفاء السلع المعاد تصديرها من الضرائب والرسوم الجمركية ،وتوفير نحو نصف تكاليف المعيشة ونفقات إدارة الأعمال التجارية وتشغيلها، وقد حصلت الإمارة على تصنيف “A” من حيث استقرار الآفاق المستقبلية (Outlook Stable) لدى مؤسستي “ستاندرد آند بورز” و”فيتش”،وتم تصنيف المنطقة ضمن أفضل 10 مدن عالمية مستقبلية صغيرة ومتوسطة الحجم من حيث الاستثمار الأجنبي المباشر، كما نضمن لهم بيئة استثمارية فعّالة من حيث التكلفة والتركيز الكامل على العميل ، مع سهولة وسرعة الإجراءات ، ونوفر لهم حلول أعمال متخصصة ،وتوفير خدمات متميّزة تحت سقفٍ واحد.

5. ماهي اجراءات تأسيس مشروع استثماري بالإمارة ؟

– تأسيس شركات الاستثمار الأجنبي المباشر يتم بالتعاون بين دائرة التنمية الاقتصادية برأس الخيمة، و” راكز” وهي هيئة مناطق رأس الخيمة الاقتصادية وتعتبرمركزاً تجارياً وصناعياً رئيسياً، حيث تضم ما يزيد على 15000 شركة من 100 دولة حول العالم تمارس نشاطها في أكثر من 50 قطاعاً مختلفاً، وتهدف هذه المناطق إلى ضمان سهولة البدء بممارسة الأعمال عبر تقديم حلول متخصصة للمستثمرين في مجالات متعددة، حيث تقوم الدائرة باستقبال الطلبات المُقدمة من قِبل المستثمرين الأجانب وإعطاء الموافقة المبدئية عليها، والتأكد من أنها ع ضمن الأنشطة المُدرجة تحت قائمة القطاعات الإيجابية الصادرة عن مجلس الوزراء، بموجب قانون الاستثمار الأجنبي والتي يمكن يسمح فيها للشركات بالتملك 100% ، ومن ثم حجز الاسم التجاري وإصدار رخصة استثمار أجنبي لها وفق الآلية المقررة في قرار مجلس الوزراء المذكور، على أن تباشر راكز دورها بعد ذلك في تسجيل الشركة وإصدار رخصة الأعمال وعقد الإيجار،
وتوفرللمستثمرين وحدات مشتركة ، ومكاتب ومستودعات، وأراضي متاحة للتطوير، مما يساهم في دفع عجلة التطور التي تشهدها الإمارة بجذب المزيد من الاستثمارات في مختلف القطاعات العاملة فيها، كما يتوافرفي إمارة رأس الخيمة العديد من الموارد الطبيعية التي تقوم عليها العديد من الصناعات كصناعة الإسمنت والسيراميك والزجاج.

6. ما الأساليب التي تعزز بها إمارة رأس الخيمة من مكانتها كوجهة رئيسية لتأسيس الشركات أو تنمية عملياتها التجارية في الأسواق الجديدة؟

– تعمل حكومة رأس الخيمة بفضل القيادة الرشيدة لصاحب السمو الشيخ سعود بن صقر القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم رأس الخيمة، بشكل مستمرعلى تطوير بيئة الأعمال والاستثمار، وتوفر إجراءات أكثر سهولة وأقل تكلفة لبدء ممارسة الأعمال التجارية، وقد انعكس ذلك في التحسن السنوي المستمر الذي تحققه الإمارة بتقرير سهولة ممارسة الأعمال الذي يعده البنك الدولي، حيث احتلت رأس الخيمة المرتبة الأولى عالمياً من حيث تسجيل الملكية، والمرتبة الثالثة عالمياً من حيث إنفاذ العقد والذي يتضمن مؤشر الوقت المستغرق للتقاضي والذي احتلت فيه الإمارة المركز الأول عالميا.
ووفقاً لتقرير ممارسة الأعمال لعام 2019 فقد احتلت الإمارة الترتيب 30 عالمياً ، ومن المنتظر تحسن هذا الترتيب في تقرير عام 2021، الذي سوف يصدر قريباً وبما يعكس التطوير المستمر الذي تنتهجه الإمارة.

7. كيف يتمكن المستثمرخارج الدولة من متابعة اجراءات تأسيس شركته عن بعد ؟

– سيتم في القريب العاجل إطلاق مبادرة تهدف إلى مساعدة المستثمرين الأجانب غير الموجودين بالإمارات في تأسيس شركاتهم داخل الإمارة، وهذه المبادرة في مراحلها النهائية من الدراسة والمناقشة بين الأطراف المعنية، ويمكن للمستثمرين الجادين في الاستثمار داخل الإمارة التواصل مع مستشار الدائرة لتطوير الأعمال من خلال التواصل المباشر أو من خلال الموقع الإليكتروني للدائرة التنمية الاقتصادية www.ded.rak.ae أو عبر وسائل التواصل الاجتماعي RAKDED
ووفقاً للنظام الحالي .. وفي حال كان المستثم شخص جديد غير مسجل سابقا في النظام، يجب عليه الدخول للدولة لمره واحدة والبدء في إجراءات فتح شركته، وبعد ذلك يمكن له المغادرة ومتابعة الإجراءات من خارج الدولة، جميع الإجراءات الخاصة بتأسيس الشركات باختلاف أشكالها القانونية موجودة على الموقع الإلكتروني الخاص بدائرة التنمية الاقتصادية.

8. كم من الوقت يستغرق تأسيس شركة لمستثمر أجنبي في رأس الخيمة؟

– المدة الزمنية لتأسيس الشركة وبدء النشاط .. تعتمد على الانتهاء من استيفاء جميع المستندات المطلوبة والتي تختلف باختلاف النشاط المزمع تأسيسه، ومع إطلاق الخدمات الإليكترونية لدائرة التنمية الاقتصادية، فإن مدة حجز الاسم التجاري لا تتجاوز 5 دقائق، أما بالنسبة لإجراءات فتح رخصة جديدة فتستغرق مدة 7 دقائق فقط.

9. وفيما يخص تكلفة تأسيس شركة استثمارية في إمارة رأس الخيمة فكم تبلغ تقريبا؟

– تختلف تكلفة تأسيس الشركة وفقاً لشكلها القانوني وعدد الأنشطة الاقتصادية المسجلة على الرخصة وكذا القيمة الإيجارية لمقر الشركة، وتتراوح تكلفة الرخصة ما بين 5 ألاف درهم وحتى أكثر 30 ألف درهم.

وللتسهيل على المستثمرين الأجانب .. وتعزيز الدولة لمكانتها الرائدة بالتزامها بتوفير كافة سبل الدعم والمساندة للمستثمرين العالميين، أصدرت الدائرة الاقتصادية برأس الخيمة دليلا خاصا بأنشطة التملك الأجنبي في الإمارة، ليكون متاحاً أمامهم ، لتسهيل أعمالهم ، وتوجيههم الى الفرص المناسبة لهم، بما يعطي زخماً إضافيا للاقتصاد المحلي وتعزيز تنافسيته.

وأخيرا نرفع شعار ” استثمر في رأس الخيمة ” المدينة الإماراتية الساحرة.

اترك رد