اقتصاد

مجلس الذهب العالمي: توقعات بزيادة أسعار الذهب ٤٪ خلال ٢٠٢٤

أطلق المجلس العالمي للذهب تقريرًا بعنوان “توقعات الذهب 2024″، الذي أوضح أنه نتيجة التوترات الجيوسياسية والتي كان لها تأثير على أسعاره في عام 2023؛ تسبب هذه التوترات ارتفاع سعر الذهب ما بين 3% و6% على مدار العام، بالإضافة إلى عام 2024 يشهد إجراء انتخابات كبرى على مستوى العالم، بما في ذلك الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والهند، وتايوان، ومن المرجح أن تكون حاجة المستثمرين إلى محافظ التحوط في الذهب أعلى من المعتاد.

ووفقًا للتقرير، فإن العامل الرئيس الذي يحدد ما إذا كانت الظروف الاقتصادية سوف تتحول من الهبوط الناعم إلى الهبوط الحاد هو سوق العمل، حيث إنه في حين كون البطالة في الولايات المتحدة لا تزال منخفضة، فإن بعض العوامل التي أبقتها مرنة في عام 2023 لم تنته، بل إن لديها ميل تاريخي للتحول بسرعة كبيرة، ويشير ما يسمى بقاعدة “سهم”- هو مؤشر البطالة الذي تم تطويره في بنك الاحتياطي الفيدرالي في سانت لويس – إلى أننا على بعد أشهر فقط من الركود، ولا تزال العديد من المؤشرات تشير إلى وجود فرصة متوسطة إلى كبيرة لحدوث ركود. وفي المتوسط، تشير إلى احتمال حدوث ركود بنسبة 45% خلال الأشهر الـ 12 المقبلة.

وأوضح التقرير أن احتمالية قيام بنك الاحتياطي الفيدرالي بتوجيه الاقتصاد الأمريكي نحو الهبوط الآمن مع أسعار فائدة أعلى من 5% ليس مؤكدًا بأي حال من الأحوال. كما لا يزال الركود العالمي قائمًا، وهذا من شأنه أن يشجع العديد من المستثمرين على الاحتفاظ بتحوطات فعالة، مثل الذهب في محافظهم الاستثمارية.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى