أخبارالبنك المركزي

محللون لـ”البنوك دوت كوم” : قرارات المركزي وتحرير سعر الصرف يدفع البورصة لأكبر مكاسب يومية فى 7 شهور

 

 

البنوك دوت كوم :

ارتفعت القيمة السوقية للبورصة المصرية خلال التعاملات المتأخرة اليوم الخميس بنحو 23.41 مليار جنيه بعد قرارات المركزي المصري برفع أسعار الفائدة بنحو 200 نقطة و تحرير سعر الصرف ما دفع البورصة الى تحقيق اكبر مكسب يومي من1 سبعة شهور .

ارتفع رأس المال السوقي للبورصة المصرية إلى 743.78 مليار جنيه مقابل رأسمال بلغ 720.37 مليار جنيه بنهاية جلسة أمس الأربعاء.

وقال محللون وخبراء لـ”البنوك دوت كوم”، ان قرار المركزي برفع أسعار الفائدة بنحو 2% في اجتماع مفاجئ ومرونة تحريك سعر الصرف أمام العملات الأجنبية دفع الى انتعاشة البورصة على نحو كبير للغاية جعلت مكاسبها جاوزت الـ 23 مليار جنيه فى جلسة واحدة .

ةقال سعيد الفقي خبير سوق المال لـ”البنوك دوت كوم”، انه من المتوقع أن يحفز الترتيب حزمة تمويل كبيرة لأجل عدة سنوات، بما في ذلك حوالي خمسة مليارات دولار في السنة المالية المنتهية في يونيو 2023، مما يعكس الدعم الدولي والإقليمي الواسع لمصر.

وأكد ان مصر كانت قد بدأت محادثات مع الصندوق بشأن حزمة دعم مالي في مارس، بعد فترة وجيزة من اندلاع الأزمة الأوكرانية التي أدت لتفاقم الأوضاع المالية المضطربة بالفعل ودفعت المستثمرين الأجانب لسحب ما يقارب 20 مليار دولار من سوق سندات الخزانة المصرية خلال أسابيع.

وارتفع المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية ايجي اكس 30 بنسبة 3.97% عند مستوى 10972 نقطة بينما صعد ايجي اكس 70 بنسبة 1.29% عند مستوى 2254 نقطة .

وأضاف الفقي أن البورصة المصرية تأثرت إيجابيا بشكل كبير فور إعلان البنك المركزي حزمة القرارات المتعلقة بتعديل السياسة النقودية وأبرزها تحرير سعر الصرف وفقا لاليات العرض والطلب في البنوك.

وقالت حنان رمسيس، خبيرة أسواق المال، إن تحريك سعر صرف الجنيه أثر إيجابيا على أداء البورصة خاصة بالنسبة للمستثمرين الأجانب الذين يمتلكون قدرة شرائية أكبر بالتزامن مع قرار تحرير سعر الصرف.

وأوضحت أن قرار تحرير سعر الصرف له العديد من الفوائد أبرزها سيساهم بشكل كبير في الإفراج عن السلع والبضائع المحتجزة في الموانيء بعد توفير الدولار في قنواته الشرعية خاصة وأن القرار يساهم في القضاء على السوق السوداء التي تواجدت بقوة الفترة الاخيرة.

 

 

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى