اقتصاد

“مورجان ستانلي” : قفزة قياسية متوقعة للأسواق إذا إنتهى “الفيدرالي” من رفع الفائدة

البنوك دوت كوم – محمد ابراهيم :

قفزة قياسية وطفرة ايجابية متوقعة للأسواق المالية العالمية فى المستقبل القريب، إذا ما توقف بنك الاحتياطي الفيدرالي الامريكي عن رفع اسعار الفائدة ، هذا ما أكد “جيمس بي جورمان
الرئيس التنفيذي للبنك العالمي “مورجان ستانلي” فى تصريحات له اليوم السبت .

وأشار الرئيس التنفيذي للبنك العالمي “جيمس بي جورمان”، إن الاثار السلبية المتواترة جراء رفع الفائدة مؤخراً عرقلت سير الصفقات المصرفية وأسواق رأس المال الى حد كبير، مشيراً إلى أن ذلك يرجع إلى أن الجميع لا يعرفون تكلفة التمويل.

وقال “جورمان:” في اللحظة التي سيشير الفدرالي بها إلى التوقف عن رفع الفائدة -ناهيك عن تنفيذ أول عملية خفض لمعدل الفائدة- ستنطلق الأسواق.

وكان البنك الاحتياطي الفدرالي الأميركي قد قرر في اجتماعه لهذا العام تثبيت معدل الفائدة دون تغيير، وذلك للاجتماع الثالث على التوالي، ومع ذلك توقع تنفيذ 3 عمليات خفض للفائدة في العام المقبل.
ويرى الخبراء والمراقبون الاقتصاديون، إن هناك حالة من عدم اليقين حول الموعد الفعلي لبدء الخفض، وقال رئيس الفدرالي في نيويورك “جون ويليامز”، فى تصريحات له قبل ايام، ان خفض معدلات الفائدة ليس موضوعاً مطروحاً للنقاش في الوقت الحالي بالنسبة للبنك المركزي.

من ناحية أخرى وفى سياق التقرير، يري بنك “مورجان ستانلي”، إن القواعد الجديدة التي وُضعت منذ الأزمة المالية في 2008 والتي تتطلب من البنوك الاحتفاظ بالمزيد من رأس المال والتخارج من الأنشطة الأكثر خطورة جعلت النظام أكثر أماناً، مشيراً إلى أن أكبر خطر يهدد البنوك هو “غباءها”، وقال ان انهيار 3 بنوك أميركية في وقت سابق من هذا العام كان ثمرة أعمالها.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى