وصفته بسوء تفسير .. اثيوبيا تعتذر عن خبر بدء ملء السد

0

البنوك كوم:

أعربت أثيوبيا عن اعتذارها تجاه ما تم نشره حول بدء ملء خزان سد النهضة، وأكدت وزارة الري الأثيوبية على استمرار المفاوضات بشأن السد.

وقالت هيئة الإذاعة الإثيوبية: “نعتذر عن سوء التفسير للتقرير السابق عن صفحتنا بوسائل التواصل الاجتماعي الذي دار حول بدء ملء سد النهضة، حسبما أفادت شبكة سكاى نيوز فى خبر عاجل لها”.

وأثار هذا النبأ العاجل ردود فعل مصرية وسودانية غاضبة، بعد تضارب الأنباء التي تم تداولها خلال الساعات القليلة الماضية، حيث أكدت وزارة الخارجية المصرية أنه رداً على استفسارات صحفية اتصالاً بما تردد إعلامياً عن بدء إثيوبيا ملء خزان سد النهضة، وذكر المستشار أحمد حافظ المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية أن مصر طلبت إيضاحاً رسمياً عاجلاً من الحكومة الإثيوبية بشأن مدى صحة هذا الأمر.

وشدد المستشار أحمد حافظ، على أن مصر تواصل متابعة تطورات ما يتم إثارته في الإعلام حول هذا الموضوع، وذلك بعد تضارب الأنباء بشأن ملء السد، حيث أعلن وزير الري الإثيوبي سيليشي بيكيلي، اليوم الأربعاء، قبل ساعات، عن بدء الملء الأولي لسد النهضة، وأوضح أن عملية التخزين الأولية تقدر بـ 4.9 مليارات متر مكعب، فيما أفادت وكالة “أسوشيتد برس”، نقلًا عن وزير المياه الإثيوبي سيليشي بيكيلي، بأنه ينفي التقارير التي أفادت بأن الحكومة بدأت في ملء خزان سد النهضة على النيل الأزرق.

وأضاف الوزير الإثيوبي وفقاً لـ”سكاي نيوز”، “بناء وتعبئة سد النهضة تسير بشكل طبيعي”، وتابع: “تحفظنا على بعض النقاط في الحوار مع مصر والسودان”.

ويمثل السد حجر الأساس الذي تبني عليه إثيوبيا طموحها في أن تصبح أكبر دولة مصدرة للكهرباء في إفريقيا، لكن في الوقت ذاته، يشعل المخاوف في القاهرة من الضغط على إمدادات المياه من النيل.

اترك رد