اقتصاد

الأمم المتحدة : منطقة الشرق الأوسط الأكثر المتضررين اقتصاديا بالتوترات الجيوسياسية

البنوك دوت كوم – وكالات :

كشف الموقع الرسمي لاونكتاد التابع لـ”الأمم المتحدة للتجارة والتنمية”، عن أن التوترات الجيو سياسية والحروب، أثرت سلباً على منطقة الشرق الاوسط، جراء التوترات والحروب بين روسيا وأوكرانيا والحرب الاسرائيلية ضد الفسلطينيين بالإضافة إلى بعض الخلافات الاقتصادية على حجم تدفق الاستثمارات الأجنبية المباشرة حول العالم.

الموقع الرسمي لاونكتاد “الأمم المتحدة للتجارة والتنمية” أنه تم استعراض تحديات الاستثمار الأجنبي المباشر من خلال حلقة من برنامج Weekly Tradecast الذي قدم تقريرًا جديدًا صادرًا عن الأمم المتحدة حول اتجاهات الاستثمار الأجنبي المباشر (FDI) مع برونو كاسيلا، كبير الاقتصاديين في الأمم المتحدة للتجارة والتنمية “الأونكتاد” .

وأضاف التقرير أنه من خلال تتبع 20 عاما من الاستثمار الأجنبي المباشر، يقول التقرير إن التدفقات العالمية تتباطأ على المدى الطويل، لا تزال الخدمات تنمو بسرعة، لكن نشاط التصنيع هو الأكثر تضرراً.

أوضح أن الركود كان يحدث بالفعل، لكن التقرير يقول إن الصدمات الأخيرة – التي تتراوح من الوباء إلى التوترات الجيوسياسية – سلطت الضوء على مدى تزايد انقسام الاقتصاد العالمي.

ويقول التقرير إن كل هذه العوامل ستعيد تشكيل قرارات الاستثمار والإنتاج الدولي وسلاسل القيمة العالمية، وكانت مصر قد تصدرت دول القارة الافريقية المستقبلة للاستثمار الأجنبي المباشر أخر 3 سنوات .

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى