مؤسسات دولية

“البنك المركزي” يعتزم إطلاق “الهوية المالية الرقمية” في النصف الثاني من 2024

البنوك دوت كوم – وكالات :

نقلت شبكة “بلومبرج” الاقتصادية العالمية عن مصادر مسؤولة فى مصر لم تسمها، أن البنك المركزي المصري يعتزم إطلاق شركة “الهوية المالية الرقمية” خلال النصف الثاني من العام الجاري 2024 ، بهدف إتاحة فتح الحسابات المصرفية إلكترونياً وعبر المحمول دون الحاجة للذهاب إلى فروع البنوك.

المسؤول الحكومي قال لموقع “اقتصاد الشرق مع بلومبرج” إن الشركة ستكون بمثابة كيان مركزي يتولى تهيئة البنية التحتية لفتح الحسابات البنكية من خلال الهوية الرقمية دون الحاجة للذهاب لأحد فروع البنوك.

وتعد الهوية الرقمية، هي أي بيانات معالجة تقنياً تتعلق بشخص محدد مرتبطة ببيانات رسمية تتيح التقييم والمصادقة على المعاملات التي تتم عبر المنصات الرقمية.

كما يستلزم إتاحة فتح الحسابات للعملاء دون الحاجة للذهاب إلى فروع البنوك، إقرار البنك المركزي المصري تعديلاً يسمح فيه بعدم إلزام العميل بالذهاب إلى الفروع والتوقيع على طلب بخط اليد بفتح الحساب، ما سيمثل خطوة جديدة بالتحول الرقمي في مصر.

ويبلغ عدد البنوك العاملة في مصر 38 بنكاً، تشمل 9 بنوك حكومية أكبرها البنك الأهلي المصري وبنك مصر وبنك القاهرة. وزاد عدد الحسابات المصرفية في البلد العربي الأكبر من حيث عدد السكان إلى نحو 46.9 مليون حساب بنهاية 2023، من أصل 66.4 مليون مواطن له الحق في فتح حسابات من سن 16 سنة وما فوق، بما ساهم في دفع نسبة الشمول المالي إلى نحو 70.7% من 64.8% بنهاية 2022، بحسب بيانات المركزي.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى