بنوكعالمية

النقد الدولي” لـ”البنوك المركزية العالمية” : لا تتعجلوا فى إنهاء المعركة ضد التضخم

كتب – محمد ابراهيم :
قالت “كريستالينا جيورجيفا”، المدير العام لصندوق “النقد الدولي”، اليوم الجمعة، موجهة رسالة إلى رؤوساء البنوك المركزية فى أنحاء العالم، ان التسرع فى إجراءات تخفيف مواجهة التضخم قد تكون له عواقب سلبية خطيرة فى المستقبل، ميرة فى الوقت نفسه إلى ان الإجراءات التي تهدف الى كبح جماح لابد وأن عقلانية ومدروسة، وجاءت تصريحات مديرة صندوق النقد الدولي بعد إعلان البنك المركزي الأمريكي تثبيت أسعار الفائدة قبل يومين، وكذلك المركزي البريطاني والمركزي الاوروبي بتثبيت اسعار الفائدة.
يأتي هذا فى إطار وجود ممثلة “صندوق النقد الدولي” في العاصمة الكورية الجنوبية سول، بأنه قائلة:” نرى فى بعض الأحيان ان البنوك المركزية فى العالم تتعجل فى اعلانها انها نجحت فى كبح جماح التضخم وانتصرت عليه، ثم يترسخ التضخم بشكل أكبر ويصبح من الأصعب محاربته.
وقالت مديرة صندوق النقد الدولي :”نرجوا من الدول ألا تتسرع فى الاعلان عن هزيمتها للتضخم”، معتقدة أن المعركة ضد التضخم وصلت الآن إلى الخطوة الاخيرة، ونصحت البنوك المركزية بعدم التحرك بشكل أسرع مما تسمح به البيانات المتاحة.
من ناحية أخرى كان الفيدرالي الأمريكي، قد أبقى الأسبوع المنقضي على أسعار الفائدة خلال الاجتماع الثالث على التوالي، ليعطى وهو ما اعتبره خبراء انها مؤشر على انتهاء حملته القوية لرفع المعدلات من خلال توقع سلسلة من عمليات خفض أسعار الفائدة خلال العام المقبل.
كما اتجهت البنوك المركزية فى بريطانيا وكذلك المركزي الاوروبي خلال اجتماعهما بالامس الى تثبيت اسعار الفائدة لديها دون تغيير.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى