مجتمع المصارف و مسئولية مجتمعية

الوطن العربي يشهد خسوف شبه ظل للقمر .. الجمعة

البنوك كوم : نجلاء سعد الدين

تشهد معظم دول الوطن العربي
خسوف شبه ظل للقمر يوم الجمعة المقبل الموافق ١٠ يناير ٢٠٢٠.

وعن الظاهرة قال المهندس ماجد أبو زاهرة رئيس الجمعية الفلكية بجدة ان خسوف شبة ظل للقمر سوف يستمر لمدة 4 ساعات و 4 دقائق،وهو يعتبر الأول من أربعة هذه السنة، وسيكون الخسوف التالي
من نفس النوع

جدير بالذكر سوف يتبع خسوف شبة الظل، خسوف اخر من نفس النوع في السادس من يونيو القادم، ويمكن مشاهدته كذلك بسماء السعودية والوطن العربي.

وتحدث هذه الظاهرة بعد أسبوعين من كسوف الشمس الحلقي كما حدث في 26 ديسمبر الماضي، فعندما يعبر القمر خلال منطقة شبة ظل الأرض الباهتة وخلال هذا النوع من الخسوف ستقل اضاءة القمر قليلا ولكن كقرصه سيبقى مضاء بالكامل خلال مدة الخسوف، وهذا سينطبق على جميع خسوفات القمر في 2020 لكونها من نوع شبة الظل.

وستكون مراحل الخسوف في نفس الوقت في كافة مناطق المملكة حيث سيبدأ الخسوف بدخول القمر إلى منطقة شبة ظل الأرض عند الساعة 8:08 بتوقيت السعودية (5:08 مساء بتوقيت غرينتش) وفي هذه المرحلة لن يشاهد أي تغيير في إضاءة قرص القمر حيث سيظهر كالمعتاد .

يتبع ذلك وصول الخسوف إلى ذروته العظمى عند الساعة 10:10 مساء بتوقيت السعودية (7:10 مساء بتوقيت غرينتش) وسيكون هذا أفضل وقت لمحاولة ملاحظة الخفوت في سطوع القمر، وفي المجمل سيبقى قرص القمر مضاء بالكامل وقد لا يلاحظ أي تغير عند المراقبة بالعين المجردة.

وبالتزامن سيصل القمر إلى لحظة البدر المكتمل عند الساعة 10:21 مساء بتوقيت السعودية (7:21 مساء بتوقيت غرينتش) ويكون بذلك قطع نصف مدارة حول الأرض، وهو أول بدر من ثلاثة في فصل الشتاء في النصف الشمالي من الكرة الأرضية .

من ناحية أخرى سوف يحاكي هذا القمر بدر بشهر يناير موقع الشمس بعد ستة اشهر في شهر يوليو، حيث سيكون أمام مجموعه نجوم التؤامان، ومثل شمس يوليو سيشرق القمر البدر من الأفق الشمالي الشمال الشرقي ويغرب في الأفق الشمالي الشمال الغربي ، وهذا يعني بأن هذا القمر البدر سوف يتبع المسار العالي لشمس الصيف عبر قبة سماء الليل.

وسوف ينتهي الخسوف بخروج القمر من منطقة شبة ظل الارض عند الساعة 12:12 منتصف الليل بتوقيت السعودية (9:12 مساءاً بتوقيت غرينتش).

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى