اقتصاد

“الين الياباني” يتراجع أمام الدولار الأمريكي مسجلاً أدنى مستوياته منذ 24 سنة 

البنوك دوت كوم – وكالات :

سجلت العملة اليابانية “الين الياباني” أدنى مستوياته بتعاملات اليوم الاربعاء أمام الدولار الامريكي، منذ 1990 أي منذ نحو 24 عاماً، وجاء الهبوط الكبير للعملة اليابانية وسط ترقب حذر للأسواق إزاء أي علامات على التدخل من السلطات اليابانية لتعزيز عملتها.

وبلغ الدولار إلى 155.17 ين، ما يعد أقوى مستوياته منذ عام 1990، قبل تراجعه في ظل تداولات متقلبة تشير إلى توترات السوق من مستوى 155، وسجل الين في آخر التعاملات 154.97 أمام الدولار، أي بارتفاع 0.09%.

وجاء الهبوط الكبير للين الياباني بعد سلسلة قوية من بيانات التضخم الأمريكي دفعت الدولار لأعلى مستوياته في خمسة أشهر وعززت التوقعات بأن بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي ليس على عجله من أمره لخفض أسعار الفائدة العام الجاري.

وأحيا انزلاق الين أمام الدولار توقعات التدخل في العملة، إذ صرح مؤخراً وزير المالية الياباني، شونيتشي سوزوكي، وغيره من صانعي السياسة بأنهم يراقبون تحركات العملة عن كثب وسيتدخولن إذا لزم الأمر.

وقال كازيو يويدا، محافظ البنك المركزي الياباني، إن المركزي ربما يرفع أسعار الفائدة مجدداً إذا دفع تراجع الين التضخم للارتفاع بشكل كبير، ما يشير إلى أن ضعف قيمة العملة بات يمثل معضلة أمام صانعي السياسة، ومن المقرر أن يعلن البنك المركزي الياباني قراره بشأن السياسة النقدية يوم الجمعة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى