أخبارالبنك المركزي

بالتزامن مع توقيع أكبر صفقة استثمار مباشر .. عجز صافي الأصول الأجنبية بمصر يتراجع عند أقل مستوى في عام   

البنوك دوت كوم :

بالتزامن مع قيام مصر بالتوقيع على أكبر وأهم صفقة استثمار مباشر، سجل عجز صافي الأصول الأجنبية في مصر تراجعا عند أقل مستوى له في خلال شهر فبراير الماضي، بعد ارتفاعه في شهر يناير الماضي إلى أعلى مستوياته على الإطلاق.

ووفقا لبيانات “البنك المركزي المصري” فقد تطور عجز صافي الأصول الأجنبية منذ يناير من العام الماضي 2023 حتى نهاية فبراير من العام الجاري 2024 .

وهبط عجز صافي الأصول الأجنبية في مصر خلال فبراير الماضي بمقدار شهري بلغ 217.133 مليار جنيه ليسجل نحو 678.988 مليار جنيه، بعد أن ارتفع في يناير الماضي إلى مستوى قياسي جديد عند 896.121 مليار جنيه.

كما ارتفع إجمالي الأصول الأجنبية التي يمتلكها القطاع المصرفي المصري إلى 1.574 تريليون جنيه في فبراير الماضي، مقابل 1.455 تريليون جنيه في شهر يناير السابق له.

وفي المقابل، تراجعت التزامات القطاع المصرفي المصري “الخصوم الأجنبية” بنهاية فبراير الماضي إلى 2.25 تريليون جنيه، مقابل 2.35 تريليون جنيه بنهاية الشهر السابق له

كما يمثل العجز المسجل في شهر فبراير الماضي هو الأدنى منذ شهر يناير من العام الماضي 2023 والذي سجل فيه 654.428 مليار جنيه.

يذكر ان الانخفاض الكبير في عجز صافي الأصول الأجنبية، جاء بالتزامن مع توقيع مصر أكبر صفقة استثمار مباشر من خلال شراكة استثمارية، بين وزارة الإسكان ممثلة في هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، و شركة أبو ظبي التنموية القابضة الإماراتية؛ لتنفيذ مشروع تطوير وتنمية مدينة رأس الحكمة على الساحل الشمالي الغربي.

وتتضمن الدفعة الأولى للصفقة نحو 15 مليار دولار، مقسمة إلى 10 مليارات دولار تأتي سيولة من الخارج مباشرة، بالإضافة إلى تنازل دولة الإمارات أو الحكومة الممثلة في شركة أبوظبي القابضة، عن جزء من الودائع الموجودة بالبنك المركزي المصري، والتي تمثل 11 مليار دولار.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى