اقتصاد

تداعيات اقتصادية سلبية على الأسواق بمنطقة الشرق الأوسط لتصاعد حدة التوترات الإيرانية الإسرائيلية ( خاص )

البنوك  دوت كوم– محمد ابراهيم :

توقع خبراء ومراقبون اقتصاديون أن تتأثر اقتصاديات منطقة الشرق الأوسط نتيجة تصاعد المخاوف الجيوسياسية وارتفاع حدة التوترات بين ايران والدولة العبرية، لاسيما بعد الهجوم الواسع الذي شنته إيران مساء امس على مناطق متفرقة داخل اراضي الدولة العبرية، الأمر الذي قد يكون له تبعات اقتصادية خطيرة على اسواق المنطقة، التي تعاني فى الأساس من مشكلات نتيجة اضطرابات اقتصادية عالمية .

وقال خبير سوق الأوراق المالية سامح غريب، إن قطاع الطاقة سيكون هو المتأثر الأول والرئيسي والذي من المتوقع أن يشهد ارتفاعات قياسية، خلال تعاملات غدا الاثنين، مما سيكون له تبعات اقتصادية سلبية على قطاعات عدة، علاوة على التأثر السلبي المحتوم لقطاع السياحة وشركاتها مما سينعكس بالسلب على اسهمها فى البورصات .

إلى ذلك قال محمد عثمان، خبير سوق المال، إن اية اضطرابات سياسية أو عسكرية فى المنطقة لابد أن تؤثر سلبا على الواقع الاقتصادي، مشيرا الى ان المنطقة فى الأساس على فوهة بركان من النار بسبب الحرب الاسرائيلية على غزة وكذلك المشاحنات فيما بين الدولة العبرية وجنوب لبنان.

وأبدى عثمان مخاوفه من ان تلقي الاضطرابات الحالية الى زيادة حدة تأثر حركة الملاحة في قناة السويس التي تعاني بالفعل من تراجع في الإيرادات بسبب ما يحدث فى مضيق باب المندب، فضلا عن تأثر حركة السياحة في شرم الشيخ وسيناء.

إلى ذلك قال خبراء ومراقبون إن كل من مصر الاردن تعد من أكثر الدول التى من الممكن أن تتأثر اقتصاديا على خلفية التوترات الجيوسياسية في المنطقة”، مؤكدين فى الوقت نفسه أن مصر تسدد فاتورة كبيرة للحفاظ على تواجد الفلسطينيين على أرضهم وترسل لهم الغذاء والبنزين وغيرها من المساعدات، وتتحمل في سبيل ذلك الكثير من الضغوط.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى