بنوكعالمية

مخاوف بألمانيا من هبوط مخصصات البنوك للقروض المتعثرة مع زيادة حالات الإفلاس

كتب – محمد ابراهيم :

حالة من القلق والتوجس انتابت المسؤلين لدى “البنك المركزي الألماني” ( بوندس بنك ) خلال الآونة الأخيرة، من التراجع الكبير والملحوظ فيما يتعلق بمخصصات البنوك الألمانية للقروض المتعثرة خاصة مع الارتفاع الملحوظ فى حالات الإفلاس ومخاطر الإئتمان بين الشركات الألمانية، وهو ما عبرت عنه صراحة “كلوديا بوخ”، نائبة رئيس البنك المركزي “الالماني” .

“كلوديا بوخ”، قالت فى تصريحات لشبكة “سي ان بي سي”، أن المخصصات للقروض المتعثرة لم ترتفع بشكل كبير كما كان يرغب البنك المركزي الألماني، وذلك بالنظر إلى الزيادة الحادة في معدلات الفائدة، وحالة عدم اليقين بالنسبة للاقتصاد.

وعلى الرغم من إقرار بوخ بأن المخصصات زادت قليلاً فإنه بمقارنتها بالمتوسطات التاريخية فإنها لا تزال عند مستويات منخفضة نسبياً.

واضافت “بوخ”، إن تعامل القطاع المالي بشكل جيد مع الزيادة في معدلات الفائدة ، لكن في الوقت نفسه، فإن الآثار الكاملة غير مرئية.

وأشارت إلى أن المرونة ذات أهمية قصوى في المرحلة الحالية، مضيفة: البنوك تحقق أرباحاً مرتفعة في الوقت الحالي، وأعتقد أنه من الجيد إذا تمكنت من استغلال ذلك لزيادة مرونتها وتوفير رأس مال كاف ومرونة كافية، بجانب الاستثمار في تكنولوجيا المعلومات للتحوط من المخاطر السيبرانية.

البنوك الألمانية كانت قد حققت أداءً فصلياً قوياً، إذ بلغت أرباح “دويتشة بنك”، مستويات 1.031 مليار يورو أي ما يعادل قيمته نحو 1.13 مليار دولار”.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى