13 % تراجعاً فى أرباح “قطر الوطني الأهلي” فى تسعة شهور

0

 

البنوك كوم – شيماء ابو الوفا :

كشفت القوائم المالية المجمعة لبنك قطر الوطني الأهلي، تراجع صافي ربح البنك خلال أول 9 أشهر من العام الجاري بنسبة 12.6 %، على أساس سنوي، وأوضح البنك في بيان لبورصة مصر، أنه سجل صافي ربح 5.64 مليار جنيه منذ بداية يناير حتى نهاية سبتمبر الماضي، مقابل 6.45 مليار جنيه أرباحاً خلال نفس الفترة من العام الماضي (مع الأخذ في الاعتبار حقوق الأقلية).

وارتفع صافي دخل البنك من العائد والأتعاب والعملات خلال التسعة أشهر الأولى من 2020 لتصل إلى 12.37 مليار جنيه بنهاية سبتمبر، مقابل 11.65 مليار جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضي، وعن القوائم المستقلة للتسعة أشهر، فقد تراجع صافي ربح البنك ليصل إلى 5.57 مليار جنيه خلال (يناير-سبتمبر)، مقابل 6.2 مليار جنيه أرباحاً خلال نفس الفترة من 2019، وأظهرت القوائم المالية المجمعة لبنك قطر الوطني الأهلي، تراجع أرباحه خلال النصف الأول من 2020، بنسبة 8.8 % على أساس سنوي.

وفى نهاية سبتمبر الماضي، أكدت وكالة كابيتال إنتليجنس، تصنيف لأصول بنك قطر الوطني الأهلي طويلة الأجل المقومة بالعملات الأجنبية عند مستوى “+B”، مع نظرة مستقبلية مستقرة.

وثبتت وكالة كابيتال إنتليجنس في تقرير انذاك تصنيف لأصول البنك قصيرة الأجل المقومة بالعملات الأجنبية عند مستوى “B”، مع أيضاً نظرة مستقبلية مستقرة، كما أكدت الوكالة، تصنيف بنك قطر وطني الأهلي المستقر عند “+b”، وتصنيف القوة المالية الأساسية عند “-bbb”.

وأشارت الوكالة، إلى استمرار التأثير السلبي لكورونا على النشاط الاقتصادي وملف الائتمان واحتياجات الاقتراض الحكومي وميزان المدفوعات، وألمحت إلى أنه يتم التخفيف من عبء المخاطر من خلال الدعم المالي من صندوق النقد الدولي ودول مجلس التعاون الخليجي والحالة السليمة للنظام المصرفي والتي تقلل من مخاطر إعادة التمويل الخارجي للاقتصاد والمخاطر المالية الكلية.

وعلى الرغم من توقع تعرض البنك لضغوط بسبب تأثير كورونا على جودة الأصول، فإن مقاييس جودة أصول البنك لا تزال جيدة، وكفاية رأس المال قوية، والربحية والسيولة القائمة على الودائع جيدة، وأظهرت القوائم المالية المجمعة لبنك قطر الوطني الأهلي، تراجع أرباحه خلال النصف الأول من 2020، بنسبة 8.8 % على أساس سنوي.

 

 

 

 

اترك رد