القومى للطفل يحتفل بمولد “لويس برايل” بمناسبة اليوم العالمى للغة برايل

0

 


البنوك كوم:

ينظم المجلس القومى لثقافة الطفل، احتفالية لمولد لويس برايل، مطور كتابة بريل، وذلك بمناسبة “اليوم العالمى للغة برايل”، اليوم الخميس، ويشهد الاحتفالية الدكتور أشرف مرعى المشرف العام على المجلس القومى للأشخاص ذوى الإعاقة، واللواء هانى أحمد نبيه الأمين العام المساعد للمجلس، وتتضمن الاحتفالية عرض فيلم تسجيلى عن حياة لويس برايل مخترع طريقة برايل للمكفوفين وعرض لتجربة الفنان فاقد البصر أحمد ناجى بعنوان “كن كفيفيا.. خليك مكانى”، وهو يعد أول فنان تشكيلى كفيف فى مصر.

كما تتضمن الاحتفالية كلمة الدكتورة رانيا الوحش مديرة التدريب والتطوير بالأكاديمية الوطنية لتكنولوجيا المعلومات للأشخاص ذوى الإعاقة، وعرض لكود الإتاحة الهندسى الخاص بالأشخاص ذوى الإعاقة من خلال كلمة ممثل المركز القومى لبحوث الإسكان والبناء، وعرض للنائب خالد حنفى عضو مجلس النواب عن أهمية الإتاحة المكانية والتكنولوجية للأشخاص ذوى الإعاقة البصرية، وعرض بعنوان “المعرفة عند أطراف أصابعك” من خلال الدكتور أحمد فاروق الحاصل على الدكتوراه فى التكنولوجيا المساعدة، وتشمل الاحتفالية فى ختامها عروض فنية يقدمها بعض فاقدى البصر.

وقال بيان المجلس القومى لثقافة الطفل إن احتفال العالم بصفة عامة ومصر بصفة خاصة، بــ “اليوم العالمى للغة برايل “، يهدف إلى تشجيع فاقدى البصر أو من يعانون من ضعف حاد به على القراءة والكتابة وتوطيد تواجدهم الفعلى فى مجتمعاتهم، بالإضافة إلى إتاحة المجال للتعرف على المشاكل التى قد يواجهونها.

وتعد طريقة برايل وسيلة اتصال للأشخاص المكفوفين، كما هو وارد فى المادة 2 من اتفاقية حقوق الأشخاص ذوى الإعاقة وهى ضرورية فى سياق التعليم وحرية التعبير والرأى والحصول على المعلومات والتواصل الكتابى ، وكذلك فيما يتعلق بالإدماج الاجتماعى للمكفوفين ، كما هو وارد فى المادتين 21 و 24 من الاتفاقية.

وكانت الجمعية العامة للأمم المتحدة قد اعتمدت القرار 161/73 فى نوفمبر 2018 ، بإعلان يوم 4 يناير يوم عالمى للغة بر ايل اعترافاً بأن تعزيز حقوق الإنسان والحريات الأساسية فى سياق الوصول إلى اللغة المكتوبة شرط أساسى حاسم للإعمال الكامل لحقوق الإنسان للمكفوفين وذوى الرؤية الجزئية

 

 

 

اترك رد