صناديق استثمارمؤسسات مالية

رئيس الوزراء : محفظة التمويل الحالية لمصر مع بنك الاستثمار الأوروبي تقترب من ٢ مليار يورو

البنوك كوم:

قال الدكتور مصطفى مدبولى رئيس الوزراء أن مصر تولي اهتماما كبيرا خلال المرحلة القادمة فى تعزيز مشاريع التعاون مع بنك الاستثمار الأوروبي فى قطاعات المياه ، سواء تحلية مياه البحر، أو معالجة مياه الصرف الصحى، وقطاعات النقل، والتعليم، والصحة.

ووجه رئيس الوزراء وزارة التعاون الدولي باستكمال المشاورات الجارية مع البنك الأوروبي لأجل الاتفاق على تفاصيل برامج التمويل الجديدة.

و التقى الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء، فلافيا بلانزا مدير عمليات التمويل لدول الجوار الأوروبى، ببنك الاستثمار الأوروبي.

وحضر اللقاء الدكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي، وألفريدو أباد الممثل الإقليمي للبنك.

وأشارت مدير عمليات التمويل لدول الجوار الأوروبى، خلال الاجتماع إلى اللقاء الذى عقده رئيس الوزراء سابقا مع نائب رئيس بنك الاستثمار الأوروبي فى نوفمبر ٢٠١٩.

وعرضت لما تم الإشارة إليه خلال الاجتماع السابق من استعداد بنك الاستثمار الأوروبي لزيادة التمويل المخصص لمصر فى مشروعات عالية الجودة، تتميز بالاستدامة الاقتصادية والبيئية والاجتماعية، وتساهم فى دفع معدلات النمو، وخلق فرص عمل.

وأضافت مدير عمليات التمويل لدول الجوار الأوروبى أن البنك يسعى إلى التعرف على أولويات الحكومة المصرية للمشروعات التى ترغب فى زيادة حجم التمويل المخصص لها.

وقالت فلافيا بلانزا أنها عقدت اجتماعات مع وزراء التخطيط والتنمية الاقتصادية، والتعاون الدولي، والمالية للتعرف على تلك الأولويات ، ومراجعة برامج التعاون القائمة.

وأكد على أن بنك الاستثمار الأوروبي يعد أحد شركاء مصر الاستراتيجيين فى التنمية منذ عام ١٩٧٩.

وأكد رئيس الوزراء على أهمية المشروعات الجاري تنفيذها فى إطار محفظة التمويل الحالية التى تقترب من ٢ مليار يورو فى مشروعات المياه والصرف الصحى والنقل والمشروعات الصغيرة والمتوسطة.

و استقبل الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء داريو سكانابيكو، نائب رئيس بنك الاستثمار الأوروبى على هامش مشاركته فى منتدى الاستثمار فى إفريقيا 2019 .

وقال نائب رئيس البنك خلال ذاك اللقاء والذي انعقد نوفمبر 2019 أن البنك بجانب ما يوليه من اهتمام بتقديم التمويل بمجالات البنية التحتية، فإنهم أيضاً مهتمون بتمويل المشروعات التي تحقق التنمية الاجتماعية، وأهمها ما يتعلق بقطاع التعليم.

وشدد رئيس الوزراء حينها على ما ذكره المسئول الأوروبى بشأن أهمية التعاون فى قطاع التعليم.

وأضاف مدبولي حينها أن مصر لديها الآن ثلاث جامعات تكنولوجية، وتتطلع لإقامة جامعة تكنولوجية على الأقل بكل محافظة من محافظات مصر.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى