اتحاد بنوك مصراتحادات وتدريب

الاتربي : شهادة ادخار القمة بالدولار الامريكي مدتها ٣ سنوات تتيح لحاملها الاقتراض بالجنيه المصري حتي ٥٠٪؜ من قيمتها وشهادة ايليت بعائد ٩٪؜ لمدة ٣ سنوات يصرف عائدها مقدما

البنوك دوت كوم:

قال محمد الإتربي، رئيس بنك مصر، ورئيس اتحاد البنوك، إن «القطاع المصرفي المصري قوي وأرقامه مميزة جدًا»، مشيرًا إلى أن «الهيكلة التي بدأت منذ عام 2003، ساهمت في تقوية القطاع، رغم الأزمات العديدة التي مر بها العالم».

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «يحدث في مصر»، الذي يقدمه الإعلامي شريف عامر عبر فضائية «MBC مصر»، مساء الثلاثاء، أن بنك مصر أطلق اليوم، شهادتي ادخار «القمة»، و«إيليت» بالدولار الأمريكي لمدة 3 سنوات.

ولفت إلى أن الشهادة الأولى ذات عائد 7% سنويًا، قائلًا إنها تتيح لحاملها الاقتراض بالجنيه المصري، حتى 50% من القيمة الاستردادية للشهادة، بحد أقصى 10 ملايين جنيه، وبفائدة 17%.

وأشار إلى أن الشهادة الثانية ذات عائد 9% سنويًا، ويتم صرف العائد مقدمًا للثلاث سنوات بالجنيه المصري، مضيفًا: «لو الشهادة قيمتها 100 ألف دولار، فالمواطن يحصل مقدمًا على العائد الذي يزيد عن 830 ألف جنيه مصري، وفي نهاية مدة الـ3 سنوات يحصل على الوديعة بالدولار».

وأوضح أن البنك يتيح قرضًا للمصريين العاملين بالخارج بضمان المرتب، بحد أقصى 3 ملايين جنيه، ويتم سداده على مدار 4 سنوات، قائلًا إن القسط يحول شهريًا إلى البنك من مرتب العامل.
وذكر أن «القرض الآخر خاص بالتمويل العقاري»، معقبًا: «المقترض يدفع 20% من العملة، والـ80% يتم تقسيطها على 4 سنوات أو 5 أو حتى 15 عامًا، والفائدة في تلك الحالة أقل لأنه يسدد 20% بالعملة الأجنبية».

وعن تأثير تلك القرارات على السوق الموازي، عقب: «هناك جدية واضحة من الحكومة في بيع الأصول، ومنح القطاع الخاص فرصته لتحقيق نمو بالاقتصاد المصري، التقارير تشيد بما يحدث في الفترة الحالية، والأمر دليل على أن مصر تسير في الطريق الصحيح».

وأعلن بنك مصر عن إطلاق شهادتي ادخار «القمة»، و«إيليت» بالدولار الأمريكي لمدة 3 سنوات، ويبدأ العمل بهما في فروعه، اعتباراً من يوم الأربعاء، الموافق 26 يوليو 2023.

وشهادة «القمة» ذات عائد 9% سنوياً، هي شهادة اسمية تصدر للمصريين والأجانب ويصرف العائد مقدماً للثلاث سنوات 27% تراكمي بالجنيه المصري؛ كما أن شهادة «إيليت» ذات عائد 7% سنوياً، هي شهادة اسمية تصدر للمصريين والأجانب ويتم صرف العائد ربع سنوي بالدولار الأمريكي، ويمكن للمصريين والأجانب شراء الشهادتين وذلك بفئة 1000 دولار ومضاعفاتها.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى