بنوكعالمية

“الاحتياطي الفيدرالي الأميركي” يبقي على أسعار الفائدة دون تغيير كالمتوقع

البنوك دوت كوم :
أبقى بنك الاحتياطي الفيدرالي على أسعار الفائدة دون تغير عند نطاق 5.25 إلى 5.5% تماشياً مع التوقعات، للمرة الرابعة على التوالي، خلال اجتماعته الأربعاء أولى اجتماعته لعام 2024، وقال الفيدرالي في محضر اجتماعه الذي استمر على مدار يومين، إنه أنتهى من دورة تشديد السياسة النقدية، لكنه غير مستعد الآن لخفض الفائدة.
وقال البنك في بيانه إن النشاط الاقتصادي يتوسع بوتيرة قوية مع استمرار قوة سوق العمل، غير أنه من غير المناسب خفض معدل الفائدة إلا بوجود ثقة بأن التضخم يتحرك بشكل مستدام نحو المستهدف البالغ 2% .
فيما أزالت لجنة السوق المفتوحة الفيدرالية اللغة التي أشارت إلى الرغبة في الاستمرار في رفع أسعار الفائدة حتى تتم السيطرة على التضخم والذي يتحذ طريقه نحو هدف الفدرالي عند 2%.
وقبل إعلان القرار توقعت أسواق العقود الآجلة احتمالًا بنسبة 65% تقريبًا أن يقوم بنك الاحتياطي الفدرالي بخفض أسعار الفائدة في اجتماعه في مارس، ارتفاعًا من احتمالات بنسية 41% يوم الثلاثاء، وفقًا لأداة FedWatch من CME .
وقبل ختام الاجتماع، سادت حالة شبه يقين من أن البنك المركزي سيترك أسعار الفائدة القياسية في نطاقها الحالي. وبشكل عام، توقع المشاركون في السوق خفضًا تراكميًا قدره 150 نقطة أساس بحلول اجتماع بنك الاحتياطي الفدرالي في ديسمبر المقبل، ارتفاعًا من 130 نقطة أساس في التوقعات قبل أسبوعين.
وفي الوقت نفسه، كان المستثمرون يترقبون سماع أي تفاصيل حول خطة بنك الاحتياطي الفدرالي لإنهاء تقليص ميزانيته العمومية، وهي عملية تعرف باسم التشديد الكمي. وخرج ما يقرب من 1.3 تريليون دولار من السندات من الميزانية العمومية لبنك الاحتياطي الفدرالي والتي بلغت حوالي 9 تريليون دولار في منتصف عام 2022، مما أدى إلى انخفاض السيولة في السوق بشكل عام.
ويوم الأربعاء انخفض العائد على سندات الخزانة لأجل 10 سنوات بمقدار 10.3 نقطة أساس ليصل إلى 3.954%، مما جعله بالقرب من أدنى مستوياته في ثلاثة أسابيع. وانخفض العائد على سندات الخزانة لأجل 30 عامًا بمقدار 8.3 نقطة أساس ليصل إلى 4.195%.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى