اقتصاد

“الين الياباني” يسجل أدنى هبوط له أمام “الدولار” منذ 34 عام والمسؤلون يتدخلون

البنوك دوت كوم – وكالات ”
هوت العملة اليابانية “الين” بتعاملات اليوم الاربعاء بنحو كبير وغير مسبوق أمام الدولار الامريكي، الامر الذي استدعى تدخل المسؤلون الحكوميين، حيث جاء الهبوط الكبير للعملة اليابانية امام الدولار في أعقاب المزيد من البيانات الاقتصادية الأمريكية القوية، ما دفع الين الياباني لأدنى مستوياته في 34 عاماً ليقترب من المنطقة الي دفعت المسؤولين للتدخل في سوق العملات خلال 2022.
ويُتداول الين عند 151.97 أمام الدولار بالتداولات الآسيوية، بانخفاض حوالي 0.2% وأضعف من المستوى الذي تدخلت عنده السلطات اليابانية في أكتوبر 2022 عندما سجل 151.94، وكان أضعف مستوى للعملة منذ منتصف عام 2022.
ويعد الين العملة الأسوأ أداءً خلال الربع سنوي المنصرم، حيث انخفض بأكثر من 7% أمام الدولار حتى بعد أن أنهى البنك المركزي الياباني أسعار الفائدة السالبة الأسبوع الماضي.
ويحذر المسؤولون بشكل يومي تقريباً من عمليات المضاربة ويسود القلق الأسواق من اختبار الين مستوى 152 للدولار بعد تصريحات شونيتشي سوزوكي، وزير المالية، بأن اليابان لن تستبعد أي خطوات إذا رأت أن الين يتراجع بوتيرة سريعة للغاية.
وفي سياق متصل، تراجع اليوان إلى 7.2285 أمام الدولار. كما انخفض الدولار النيوزيلندي بنسبة 0.2% إلى 0.5988 للدولار الأمريكي إثر مراجعة وزارة الخزانة في نيوزيلندا النمو الاقتصادي بالخفض أمس الثلاثاء.

وفي أستراليا، أظهرت البيانات بقاء التضخم عند أدنى مستوياته في عامين عند 3.4% خلال فبراير ماعزز رهانات السوق على خفض الفائدة الشهر المقبل، ليتراجع الدولار الأسترالي بواقع 0.3% إلى 0.6515 أمام العملة الأمريكية.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى