اقتصاد

توقعات بتذبذب أسعار الذهب خلال تعاملات الأسبوع الجاري

البنوك.كوم:

قال رجب حامد رئيس مجلس ادراة شركة سبائك مصر، إن الذهب تحرك فى نطاق عرضي ضيق للأسبوع الثالث على التوالى مضغوطًا بعدة أسباب على راسها الحرب التجارية بين الولايات المتحدة الأمريكية والصين وقوة الدولار ومخاوف المستثمرين و اللجوء إلى الملاذات الآمنة.

وأضاف أن الأسبوع الجاري لن يختلف التداول فيه كثيرًا عن الفترة الماضية وسيكون في نطاق عرضي ضيق وبعيد عن المفاجآت، لغياب الأخبار الموثرة وغياب الأجندة الاقتصادية وهذا قد يكون الهدوء الذى يسبق العاصفة، إذ يُتوقع أن يكون شهر ديسمبر أكثر تفاعلاً مع أونصة الذهب.

ومن الأرجح أن تكون الأسعار في مستويات قريبة من الحالية وقد يكون عام 2019 أفضل الأعوام الاخيرة لصعود الذهب الذى يحقق حاليًا أكثر من 14% صعودًا.

وأنهى الذهب تداولاته في بورصة نيوميكس نيويورك الأسبوع الماضي، عند مستوى 1464 دولار بفارق دولار واحد عن سعر الافتتاح بداية الأسبوع، رغم أن الاسعار صعدت إلى قمتها يوم الثلاثاء الماضي ملامسة مستوى 1475 دولار بعد انتشار أخبار اعتراض دونالد ترامب على أسلوب الجانب الصينى في المفاوضات و عزمه فرض المزيد من الرسوم الجمركية على الواردات الصينية .

وأوضح “حامد” في تقرير المعادن الثمينة الأسبوعي الصادر اليوم، أنه استقرت الاسعار نهاية جلسة الخميس وبداية تداولات الجمعة أعلى مستوى 1470 دولار بتاثير مخاوف المستثمرين من رد فعل الجانب الصينى على الأخبار الأمريكية ولكن سرعان ما هبطت أسعار الذهب فى اتجاه 1460 دولار للأونصة نتيجة البيانات الإيجابية غير المتوقعة من الأسواق الأمريكية حيث ظهرت تقارير الصناعات التحويلية ونشاط الخدمات عن شهر نوفمبر بايجابيات لم نشهدها من فترة طويلة، ومعها صعد مؤشر الدولار.

وأوضح أنه من الطبيعى أن تستقر اسعار الذهب على هبوط فى حالة صعود الدولار وتحسن بيانات الاقتصاد الامريكى لان هذه البيانات سوف تغير من نية الفيدرالى الأمريكي فى سياساته المالية القادمة التي من شانها تغير وجهته في تخفيض أسعار الفائدة لأن أهداف الفيدرالى فى رفع معدل النمو الاقتصادى وتحسين بيانات سوق العمل والحد من معدلات التضخم.

وتوقع أن يهبط الذهب لأدنى من هذه المستويات لأنه من الطبيعى أن نرى عمليات جنى أرباح مع كل هبوط أو تصحيح للأونصة ولكن مع كل حالات هبوط أونصة الذهب نجد أن طلبات الشراء الفعلى تدعم صعودها مرة أخرى.

كما أن عمليات جنى الأرباح ليست في وضعها الطبيعى و تظهر باستحياء كلما صعدت الأسعار فوق 1475 دولار نظرًا لعدم ثقة المستثمرين فى قوة الدولار و تمسكهم بحيازة الذهب ليقين ثابت لديهم ان الاسعار عاجلا او اجلا ستكون باتجاه 1500 دولار للاونصة .

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى